أنواع أمراض اللثة

قد يؤدي مرض التهاب اللثة الغير معالج إلى التهاب دواعم الأسنان، مما قد يؤدي بدوره إلى فقدان الأسنان ومشاكل صحية أخرى.

التهاب اللثة

التهاب اللثة هو أبسط أشكال أمراض اللثة. فإنه يتسبب في احمرار وانتفاخ اللثة ونزيفها بسهولة. عادة ما يكون الإزعاج قليلا او غير متواجد في هذه المرحلة. غالبا ما يرجع التهاب اللثة إلى النظافة الصحية الفموية الغير كافية. يمكن التغلب على التهاب اللثة عن طريق العلاجات المهنية والرعاية الفموية المنزلية الجيدة.

تشمل العوامل التي قد تساهم في التهاب اللثة: مرض السكري، التدخين، الشيخوخة، التأهب الوراثي، الأمراض والحالات الجهازية، الإجهاد، نقص التغذية، البلوغ، التقلبات الهرمونية، الحمل، تعاطي المخدرات، العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية، واستخدام بعض الأدوية.

التهاب دواعم السن

قد يؤدي التهاب اللثة الغير معالج إلى التهاب دواعم السن. ومع مرور الوقت، قد تنتشر بروش الأسنان وتنمو تحت خط اللثة. تقوم السموم التي تنتجها البكتيريا في بروش الأسنان بتهييج اللثة. تحفز السموم استجابة التهابية مزمنة في وظائف الجسم، ويتم تدمير وتحطيم الأنسجة والعظام التي تدعم الأسنان. تنفصل اللثة عن الأسنان وتشكل جيوبا (فراغات بين الأسنان واللثة) تصبح فاسدة بدورها. ومع تقدم المرض، يزداد عمق الجيوب ويتم تدمير المزيد من أنسجة اللثة والعظام. عادة ما يكون لهذه العملية المدمرة أعراض خفيفة. وفي النهاية، قد تصبح الأسنان فضفاضة وتستلزم إزالتها.

هناك العديد من أشكال التهاب دواعم السن. إليكم الأشكال الأكثر شيوعا.

  • التهاب دواعم الأسنان العدواني الذي يحدث مع المرضى السريريين. وتشمل العلامات الشائعة فقدان ارتكاز الأسنان السريع وتدمير العظام والتجميع العائلي.
  • يؤدي التهاب دواعم الأسنان المزمن إلى التهاب الأنسجة الداعمة للأسنان والفقدان التدريجي لارتكاز الأسنان والعظام. تعتبر هذه هي أكثر أشكال التهاب دواعم الأسنان حدوثا وتتميز بتشكيل الجيوب و/أو ركود اللثة. وهي أكثر انتشارا بين البالغين، لكن قد تحدث في أي سن. عادة ما يحدث فقدان ارتكاز الأسنان بشكل بطيء، لكن قد تكون هناك فترات من التطور السريع.
  • غالبا ما يبدأ التهاب دواعم الأسنان في سن مبكرة كشكل من أشكال الأمراض الجهازية. ترتبط الأمراض الجهازية مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي ومرض السكري مع هذا النوع من التهاب دواعم الأسنان.
  • مرض التهاب دواعم الأسنان الناخر هو التهاب يتميز بتنخر الأنسجة اللثوية ورباط اللثة والعظم السنخي. وعادة ما تلاحظ هذه الآفات في الأشخاص الذين يعانون من أمراض جهازية مثل فيروس نقص المناعة البشرية وسوء التغذية والمناعة.
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn